منتدى جنة الفردوس
(يـــــــــارب رضــــــاك والجنة)
*******
أسألكم الدعاء بحسن الخاتمة
والموت فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
***************
اللهم إنى أشهدك إنى أحب رسولك (صلى الله عليه وسلم)وأحب الصحابة(رضى الله عنهم جميعا)
وأحب زوجاته (رضى الله عنهن جميعا) وأحب آل البيت
اللهم فاجمعنى معهم فى جنتك
اللهم آمين
منتدى جنة الفردوس
(يـــــــــارب رضــــــاك والجنة)
*******
أسألكم الدعاء بحسن الخاتمة
والموت فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
***************
اللهم إنى أشهدك إنى أحب رسولك (صلى الله عليه وسلم)وأحب الصحابة(رضى الله عنهم جميعا)
وأحب زوجاته (رضى الله عنهن جميعا) وأحب آل البيت
اللهم فاجمعنى معهم فى جنتك
اللهم آمين
منتدى جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهـلا وسهلا زائر فى منتديـات جنة الفردوس

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
الديب جروب أدارة أولاد الحاج عوض الديب كل ما يلزم البيت العصرى لتجارة الأدوات المنزلية والتحف والأنتيكات كل ما يلزم العروسة من الصينى والكريستال  بمحافظة دمياط بمنطقه باب الحرس  فى أنتظاركم ونرحب بيكم 

 

 التعامل مع الشخصيات الصعبة للأستاذة نشوة صلاح الدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماهر امين
عضو
عضو



ذكر
عدد الرسائل : 72
العمر : 38
الموقع مصر
المزاج : رايق
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 06/08/2011

التعامل مع الشخصيات الصعبة للأستاذة نشوة صلاح الدين  Empty
مُساهمةموضوع: التعامل مع الشخصيات الصعبة للأستاذة نشوة صلاح الدين    التعامل مع الشخصيات الصعبة للأستاذة نشوة صلاح الدين  Emptyالأحد ديسمبر 18, 2011 3:33 pm


بسم الله الرحمن الرحيـــــم

التعامل مع الشخصيات الصعبة

من هي الشخصية الصعبة؟ ما هي خصائصها؟ ما هو تعريف الشخص الصعب؟
اعلم أن بعدد من قرأ هذا المقال – تعددت و اختلفت الإجابات. من قال أن الشخص الصعب هو العصبي
و آخر أسرد أن الشخص الصعب هو السلبي أو العنيد أو ربما الشديد الهدوء – و محتمل أن يكون الشخص الأناني ...الخ
في الحقيقة تفرق دم هذه التعريفات بين القبائل – و لا يوجد تعريفات محددة فى هذا النطاق. السبب هو أن التعاملات
البشرية ليست دائما تسير على وتيرة واحده أو بمعيار واحد – و ذلك لوجود الاختلاف بيننا.
فللاختلاف الفضل في انجازات البشرية المتعددة البصمات و التأثير. و لولا ذلك الاختلاف لما دعمنا بعضنا البعض و لما أكملنا
رؤية الخفي من الأوجه – باختلافنا نرى الأمور مجسمة ، ثلاثية الأبعاد – و هذا ما جعل للشورى ذلك القدر الكبير من الأهمية
في ثقافتنا و الثقافات الأخرى.
فلنرسى من الآن مبدأ تقبل الآخر - ولنبجل اختلافنا – و نبدأ بإحلال مبدأ وجود شخص صعب أو صفات صعبة في شخصية ما –
بمبدأ إدارة المواقف و التعرف على عنوان الآخر جيدا لكي نصل إليه (نتواصل معه)
فالشخص الصعب خرافة مثله مثل العنقاء و الخل الوفى - و لكن هناك شخص نجهله و بالتالي نعلق سلسلة إخفاقاتنا في
التعامل معه على تلك الخرافة " الصعب" - لنزيد من راحتنا و نوفر من مجهودنا في الدراسة و البحث في تطوير الذات
وتهذيب الأداء البشرى كذلك البحث في أساليب التواصل الفعال.
فبدلا من كل ذلك نرتكن إلى أماننا الوهمي و نريح ضمائرنا من دم ابن يعقوب.
أما إذا أختار أحدنا ، النمط الايجابي في التعامل مع التكوينات البشرية المختلفة المتمثلة في ( الآخر) سوف يدرك فداحة
ما أضاعه من عمره في ملء ملفات الأشخاص الصعبة بدلا من التعامل معها.
سوف يكتشف هذا الايجابي - أن ربما الشخص الصعب هو: ذاته أو اتصاله. ربما أن الآخرين يعانون منه مثلما يعانى هو أو أكثر –
فالجميع يدور في فلك تلك الفكرة الخاطئة الموروثة.
لذلك – بهذه الفرضية الجدلية ربما يجد كل منا أنه ربما عليه تحديث ذاته أولا و تسليحها بمضادات السلبية و سوء الاتصال.
سوف نجد أن علينا التحلي بالمعارف – فان المعارف تغير السلوك – و بالتالي تتغير نتيجة معادلات الاتصال بيننا و بين الآخر
بتغيير عنصر في المعادلة ، هو سلوكنا – فلا نصبح دوما نفعل ما نفعله دوما و بالتالي لا نحصل على نفس النتائج.
كما أنه – تباعا سيتم إحلال مبدأ إلقاء اللوم على الآخر بمبدأ قراءة سبله و مفاتيحه – فنحن عندما لا نستطيع تشغيل
ماكينة أو آلة ، لا نقول أنها صعبة – إنما نقرأ كتيب التشغيل و نطبق ما به و إذا لم نستطع تشغيلها نقول ( لم أستطع – لم أعرف)
و لا نلقى اللوم على الآلة، بالرغم أنها آلة – و العكس نطبقه مع البشر.
و نتيجة أخرى لذلك الإحلال – سوف نرفع راية تغيير أنفسنا بدلا من تغيير الآخرين – و هذا مبدأ أساسي .
فتغيير الآخر ليس من سلطتنا لاسيما أن الآخر لم يُبدِ الرغبة و نحن لسنا بمتخصصين.
أما بتغيير أنفسنا فنحن نتغير لنؤثر فنغير، ربما الآخر، بنمذجة أنفسنا. و ربما تغيير أنفسنا يكشف لنا أن الآخر لم يكن بحاجة إلى التغيير –
فنحن من كنا نوجد الخلاف – و بتغيير أنفسنا ينتهي أصل الخلاف.
فمنظومة التغيير سوف توجه لمكانها الصحيح ( نحو أنفسنا) بدلا من التوجه الخاطئ نحو الآخر الذي طالما أحدث النفور –
فبرغبتنا في تغيير الآخرين نخلق لديهم المقاومة و الدفاع الأشد عن الذات و النسق الشخصي و الهوية
- من ذلك العدو "الآخر" - ( كما يرانا الآخرون حين إذ)

و إذا لم نحصل على نتيجة فلنعاود الاتصال....فالاتصال هو أن نحصل على نتيجة.

معا سنحدث التغيير...

مع تحيات احترافية التدريب وتنمية الموارد البشرية
الأستاذة نشوة صلاح الدين
للتواصل:

ت/01147425860
الفيس بوك/ Trainer Nashwa Salah

الصفحة الرسمية على الفيس بوك :
Prop. Trainer Nashwa Salah
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ايميل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

كلمة للأستاذة نشوة صلاح الدين
أنا الذي أدرك المعنى فأترك الأثر ، كان هنا وكان الأثر


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــ
ــــــــ
ــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعامل مع الشخصيات الصعبة للأستاذة نشوة صلاح الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القارئ صلاح بو خاطر | حفص عن عاصم المصحف كاملا
» القارئ صلاح البدير | حفص عن عاصم المصحف كاملا
» برنامج SWFText يصنف من البرامج القويه في ادائها والسهله في التعامل معها
» برنامج SWFText يصنف من البرامج القويه في ادائها والسهله في التعامل معها
» الصلاة عماد الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنة الفردوس :: الدليل العلمى للعلوم والمعلمين :: بحوث علمية-
انتقل الى: