منتدى جنة الفردوس
(يـــــــــارب رضــــــاك والجنة)
*******
أسألكم الدعاء بحسن الخاتمة
والموت فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
***************
اللهم إنى أشهدك إنى أحب رسولك (صلى الله عليه وسلم)وأحب الصحابة(رضى الله عنهم جميعا)
وأحب زوجاته (رضى الله عنهن جميعا) وأحب آل البيت
اللهم فاجمعنى معهم فى جنتك
اللهم آمين
منتدى جنة الفردوس
(يـــــــــارب رضــــــاك والجنة)
*******
أسألكم الدعاء بحسن الخاتمة
والموت فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
***************
اللهم إنى أشهدك إنى أحب رسولك (صلى الله عليه وسلم)وأحب الصحابة(رضى الله عنهم جميعا)
وأحب زوجاته (رضى الله عنهن جميعا) وأحب آل البيت
اللهم فاجمعنى معهم فى جنتك
اللهم آمين
منتدى جنة الفردوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهـلا وسهلا زائر فى منتديـات جنة الفردوس

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
الديب جروب أدارة أولاد الحاج عوض الديب كل ما يلزم البيت العصرى لتجارة الأدوات المنزلية والتحف والأنتيكات كل ما يلزم العروسة من الصينى والكريستال  بمحافظة دمياط بمنطقه باب الحرس  فى أنتظاركم ونرحب بيكم 

 

 كيف تدير مستقبلك المهنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن المنصورة
مشرف عام
مشرف عام
ابن المنصورة


ذكر
عدد الرسائل : 563
العمر : 48
الموقع http://waled6662003.yoo7.com/
العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر
المزاج : الشعر والادب العالمى
نقاط : 1476
تاريخ التسجيل : 20/10/2009

كيف تدير مستقبلك المهنى Empty
مُساهمةموضوع: كيف تدير مستقبلك المهنى   كيف تدير مستقبلك المهنى Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 12:41 pm

كيف تدير مستقبلك المهنى 512870


تشير
الإحصائيات إلى أن الفرد يغير عملة من 7 إلى 10 مرات في بداية حياته ،
ولهذا فعليك دائما أن تكون مستعد لهذه اللحظة ليس من باب التشاؤم ولكن من
منطلق أن تكون جاهزا دوما لأية عقبات يمكن أن تقف في طريقك .

وتعد
عملية ترك المهنة ليست بالموضوع الهين أو البسيط كما يعتقد البعض ، فترك
المهنة له أصوله التي يجب اتباعها كي تحصل على حقوقك كاملة كما لا تضر
المنشأة التي تعمل بها. وتذكر دائما أن القائد روميل في الحرب العالمية
الثانية لقب بلقب ثعلب الصحراء ليس لدهائه في مهاجمة العدو وتحقيق النصر ،
ولكن لفكره وأسلوبه في طريقة الانسحاب من الحرب بأقل الخسائر الممكنة ،
ولذلك نال احترام القادة العسكريين في العالم . فربما تحس بحسرة بسبب عدم
حصولك على ترقية أو لتجاهل رؤسائك لعملك الشاق أو ربما تجد في نفسك الرغبة
للقيام بتحد جديد. مهما كان الوضع، فتغيير الوظيفة سواء كانت بالانتقال
لإدارة أو قسم جديد، أو الانتقال لشركة أخرى، أو حتى تغيير العمل نفسه،
أصبح أمرا واقعا وحقيقة من حقائق العمل في الوقت الراهن. لكن قبل أن تتسرع
بتغيير عملك (باختيارك)، أعط نفسك بعضا من الوقت لتصميم استراتيجية تساعدك
على التأكد من أنك ستحصل على وظيفة أفضل من وظيفتك الحالية.

استعد
دائما للتغيير فكر دائما فيما ستفعل إذا تركت وظيفتك ، اجعل فكرك مرنا بلا
جمود كي لا تصدم أو تضيع إذا حدث ذلك رغما عن إرادتك ، ستكون فرصتك أقوى في
التغيير للأفضل عندما تتوافق استعداداتك وتأهيلك لنفسك مع الفرص المتاحة
في سوق العمل ، عليك أن تُبقي مهاراتك في تحديث وتطوير مستمر، لتكون
متواكبة مع تطورات العصر، هذا الأمر سيكون في صالحك في المستقبل. حتى لو لم
تخطط لتغير وظيفتك، قد تأتي لك الفرصة في الحصول على عمل أفضل أو الحصول
على عمل في المكان الذي كنت تحلم به. فمواكبتك للتطورات تجعلك أفضل من
غيرك، ومن المرشحين للحصول على مهنة أفضل ، فالتعليم المستمر أصبح ضرورة
ملحة وحتمية في عصرنا الحالي ، فيمكنك مثلا :
تعلم برنامج كمبيوتر يتعلق بمجالك .
حضور دورات في فن الكتابة أو الحديث العلني أو التعامل مع الآخرين .
تحسين لغتك أو تعلم لغة ثانية .
الحصول على تدريب قيادي .
وهذه
بعض الأسئلة لمساعدتك على تقييم مدى الأمان في بقائك مع رب العمل الحالي: ·
كيف سيكون وضعي في شركتي الحالية بعد سنة من الآن؟ عليك أن تعرف صراحة ما
هي فرصتك في الترقي وهل هذا الترقي سيكون في منصبك أم زيادة مرتبك فقط . ·
ما هو وضع العاملين في نفس مجالي بالشركات الأخرى ؟ · ما هو وضع شركتي
المالي؟ · ما هو أداء شركتي بالمقارنة مع الشركات المنافسة؟ · هل استلمت أي
تحذير شفوي أو كتابي في عملي؟

أنت أنسب من يقيم نفسه تعد مقولة
(أن الفرد لا يستطيع الحكم على نفسه) خاطئة بدرجة كبيرة ، وذلك لأنه يجب
عليه أن يقيم قدراته وحجم أعماله وما يستطيع أن يقدمه للآخرين ، إن كنت
منزعجا من عملك، فما سبب ذلك؟ عليك الإجابة على هذا السؤال قبل البحث عن
عمل جديد. وإلا قد تنتهي لوضع ذو مشاكل مشابهة لما أنت فيه الآن ، اسأل
نفسك هذه الأسئلة: · هل أنا سعيد في عملي؟ · هل هنالك فرصة لأطور نفسي؟ ·
ما هو شعوري تجاه مكان عملي (الموقع الجغرافي)، وساعات العمل، وزملائي فيه؟
· هل أتقاضى راتبا مناسبا؟ · هل عملي يسبب لي الكثير من الضغط؟ · هل أحب
عملي هذا في الأساس؟ · هل أشعر انني غير منجز أو كفء في عملي؟ عندما تجيب
على هذه الأسئلة بدقة وصدق، اسأل نفسك ما إذا كنت مستعدا للعمل على تحسين
هذا الوضع. وما الذي يمكنك فعله لتحسينه؟ إن كنت غير سعيد في عملك ولا تحس
بأي تحد فيه، هل بإمكانك مناقشة ذلك مع مسئولك المباشر لتعديل بعض مهمات
عملك؟ هل ترى من المفيد حضورك حلقة دراسة أو مؤتمر أو دورة في أحد المعاهد
أو الكليات يمكن أن تزودك بطرق جديدة لأداء عملك؟ إن كان الراتب، أو
المزايا الإضافية، أو كلاهما معا هو ما يشغل تفكيرك. فربما محادثة صادقة
لكن بشكل مؤدب مع مسئولك المباشر تفي بالغرض. إن كان ضغط العمل يؤثر على
حياتك سواء داخل الشركة أو خارجها، فربما حضور دورة في كيفية التغلب على
الضغوط وتقليصها في أحد المراكز المتخصصة تساعدك على تحسين الوضع. فإذا
شعرت أنك لا تستطيع الإجابة على هذه الأسئلة حتى بعد مناقشتها مع المدير
ولم تتوصل إلى الحل الأمثل لعلاج بعض عيوب وظيفتك ، فيمكنك تغيير عملك الآن
ولكن تذكر أن تناقش المسئولين عنك في العمل قبل تركه ، فربما يعطونك بعض
الحلول بالنسبة لساعات العمل أو المرتب أو الترقية ، وعليك أيضا أن تجد
حلولا لتحسين قدراتك ومهاراتك كي لا تشكو من تدني وضعك أو الضغوط النفسية
الكثيرة . في معظم الحالات من الأفضل أن تبدأ بالبحث عن عمل جديد وأنت لا
تزال على رأس عملك الحالي متمتعا بالراتب ومزاياه الإضافية.

كيف
أختار وظيفة جديدة ؟ يعد تغيير وظيفتك فرصة حقيقية كي تطور من نفسك وتعمل
ما تحب ، ولذلك قبل أن تحدد المجال الجديد لك عليك بالإجابة على الأسئلة
الآتية : · ما هي نقاط قوتي؟ · ماذا أريد أن تكون بعد سنة، أو خمس سنوات،
أو عشرة؟ · ما الذي أستمتع بالقيام به؟ · كيف أريد أن أقضي يومي في مكتبي؟ ·
ما نوعية العمل الذي أشعر بأقصى رضا بالقيام به وفي نفس الوقت أحصل على
راتب مرض عليه؟ · هل أنا مستعد للتغيير؟ · هل أحب أن أعمل مع أشخاص، أو
كمبيوترات، أو كتب، أو حيوانات، أو نباتات أو غير ذلك؟ · هل أحب رحلات
العمل أم لا أحبها؟ · هل أقوم بتحديث سيرتي الذاتية باستمرار؟ غير إدارتك
ولا تغير شركتك لا شك أنه من الخسارة الكبيرة أن تفقد رب العمل الحالي وأنت
راضي عنه ، فربما العمل في إدارتك الحالية لا يعجبك ، فإذا أردت ألا تترك
صاحب العمل هذا فعليك بمراجعة قسم الموارد البشرية لمعرفة ما إذا كان يمكنك
تغيير إدارتك والعمل في إدارة أخرى.


ابحث بإصرار عن موقعك الجديد :
تأكد
أن البحث عن وظيفة جديدة ليس بالشيء السهل ولكنه ليس بالشيء المستحيل ،
عليك فقط الصبر والعمل بعزم وإصرار كي تجد الفرصة المناسبة التي ستقضي فيها
سنواتك المقبلة ، عليك بتحديد المكان الذي تود العمل فيه، ومن ثم تحاول
جاهدا أن تعرّفهم بنفسك ، وفيما يلي بعض الملاحظات لتبدأ بمهمتك هذه: ·
انظر في الصحف، والدوريات الإدارية، والمنشورات المتخصصة في مجال عملك ،
وأي أدلة توظيف متاحة. · تحدث مع أشخاص يعملون في المجال الذي تود العمل
فيه. أو تحدث مع أشخاص من الشركة التي تود العمل بها. · استخدم الإنترنت.
فهنالك العديد من المواقع التي تعرض وظائف للباحثين عنها، ونصائح لكيفية
الحصول عليها. · قم بإعداد سيرة ذاتية جذابة وانسخ منها عدة نسخ لتكون
جاهزة في أي وقت متى طلب منك ذلك. · أرسل طلب التوظيف مع سيرتك الذاتية
وبقية الأوراق المهمة للشركات، وعزز ذلك باتصال هاتفي أو زيارة لقسم
التوظيف فيها.


لا تخجل من بحثك عن عمل
إن بحثك عن عمل لا
يقلل من قدرك أو كفاءتك ، بل احرص في هذه المرحلة أن تخبر الآخرين بذلك ،
فقد توجد فرصة عند أحد معارفك وتتوافق مع رغباتك ، وتأكد أن جلوسك في
المنزل لن تجني به أية ثمار ، بل اسعى وابحث وتحدث لمعارفك وأصحاب العمل
ومكاتب التوظيف . احذر من إرسال سيرتك الذاتية إلى الشركات عن طريق البريد
الإلكتروني الخاص بعملك الحالي ، فهذا يسئ إليك لدى الجهة الأخرى التي
تعتقد أنك تستغل أوقات العمل لتحقيق مكاسب شخصية .


احصل على حقوقك بجرأة
عندما
تحصل على العمل الذي ترغب فيه ، لا تنسى أن تحدد موعدا مع أحد المختصين في
قسم شئون الموظفين في شركتك ، لتعلم منه ما هي حقوقك ، وحاول أن تحصل على
شهادة خبرة ، بالإضافة إلى إخلاء طرف إذا كان عملك يتعلق بالمبيعات أو
استلام معدات أو الأوراق المالية .
وفي النهاية تأكد أن تجربة تغيير
العمل لها مزاياها الكثيرة بجانب المتاعب التي قد تصطدم بها ، وتأكد أن
العمل بشكل عام في أي مهنة يتطلب العطاء والجهد مقابل المزايا والراحة .


كيف تدير مستقبلك المهنى 814484

خصائص الشخصية المنظمة ، وكيف يمكن تكوين انطباعات أولى إيجابية

للشخصية
معاني عديدة أفرزها لنا الكثير من علماء النفس ويحددها بعض الباحثين على
أنها مجموعة الصفات الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تظهر في
العلاقات الاجتماعية لفرد بعينه وتميزه عن غيره .
وتتعدد جوانب
الشخصية بين مواطن الضعف والقوة وعلى الإنسان أن يطوع إمكانياته ليصل إلى
الشخصية المنظمة مهما كانت قدراته ، فهي مجموعة من الصفات الجسمية والعقلية
والانفعالية والاجتماعية التي تظهر في العلاقات الاجتماعية لفرد بعينه
وتميزه عن غيره،


و الشخصية المنظمة ضمن المحور الإيجابي الذي يسعى إليه الفرد ومن صفاتها:-

1- تفكر بموضوعية وتحدد السلبيات والإيجابيات.
2- تهتم بالتخطيط والتنظيم كوسيلة لتحقي الأهداف ولا تبتعد عن الواقعية في العمل.
3- ترتب الأولويات في كل شيء وحسب إمكانيات حياتها الشخصية، والموازنة بين الأشياء والمواقف مثل:
الموازنة بين تحقيق الكسب السريع وضرورة العمل بضمير.
4- تعتمد على التدوين في كل الأمور والشئون وكل واجب و كل موعد وكل ما هو مطلوب للقيام بأدائه .
5- لها القدرة على إدارة الوقت وتحديد المدة الزمنية المناسبة للانتهاء من الأعمال .
6- متوازنة ومتوافقة في جميع جوانب حياتها ولا تهمل جانب على حساب جانب آخر.

وكما
ذكرنا من قبل أن من أهم صفات الشخصية المنظمة فن إدارة الوقت ، وتعد هذه
الصفة من أساسيات المجتمعات المتحضرة ، إذا بدأ أي شخص بتنظيم وقته بطريقة
فعالة فسيحصل على نتائج فورية، مثل زيادة الفعالية في العمل والمنزل، تحقيق
الأهداف المنشودة بطريقة أفضل وأسرع، يقلل من المجهود المبذول، بالتالي
يجعلنا أكثر راحة، وستلاحظ أنك بدأت بالتفوق على نفسك وعلى غيرك أيضاً في
مجالات عدة.

ولذلك إليك هذه الملاحظات عن الإدارة الصحيحة للوقت والتي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة منه :

1-عليك
أن تحدد كيف تقضي وقتك وهذا يسهل أمامك الطريق لوضع خطة استخدامك للوقت
بطريقة فعالة ، تستطيع أن تحدد ما لديك وما ينقصك ، تستطيع أن تحدد ما تريد
وما لا تريد ، وطالما عرفت ما ترغبه فتستطيع أن تبحث عن المهارات التي
تساعدك على تحقيق ذلك .
2-يجب أن ترتب أولوياتك بوضوح وتقوم بتصنيف ما
تريد طبقا لدرجة أهميته بالنسبة لك ، أي يجب عليك أن تركز على أهدافك وضعها
أمامك ، كما عليك وضع الخطط المناسبة والفعالة والتي تبلغك هذه الأهداف .
لا تجعل حياتك بصورة تجعل ما تقوم به عبء ثقيل عليك ، فهذا يدمر الغرض الأساسي من الطريق الذي اخترته .
فمثلا
اختر جدول التنفيذ مرن بقدر معقول وتوقع إجراء تغييرات عليه بالنسبة لأي
نشاط تمارسه سواء كان ترفيهيا أو يتعلق بمجال عملك ، فالخطة التي تضعها
وتضع معها مواعيد الانتهاء ربما تحتاج لتعديل نظرا لتغير الظروف ، وإذا حدث
ذلك عليك ألا تشعر بالفشل في عدم قدرتك على إدارة وقتك فهذا وارد جدا
ويحدث كثيرا .
3- احتفظ دائما بالأشياء التي تستخدمها بحيث تستطيع أن
تجدها بسهولة وليس معنى ذلك أن يكون هناك نظاما صارما ودقيقا لتنظيم
الأشياء من حولك ولكن الهدف من ذلك هو توفير وقتك بوضع الأشياء التي
تستخدمها في أماكن تعتاد عليها .
4- اعمل طبقا لما تملك من قدرات فعلية
وهذا سوف يساعدك على تنظيم وتوفير وقتك فكثير من الناس لديها قدر كبير من
الطاقة ولكن القليل منهم هم الذين يعرفون كيف يمكنهم استخدام هذه الطاقة ،
ويوجد أيضا أشخاص يتمتعون بخيال واسع وطموحات لا تمت للواقع بصلة ولذلك
يفشلون في تحقي أهدافهم لفشلهم في معرفة قدراتهم الحقيقية ، وإليك هذه
النصيحة التي أطلقها الخبراء
لتساعدك على استثمار وقتك بطريقة فعالة :
الصحة
البدنية هي رأس مالك الأساسي لتوليد الطاقة فلا تفرط في إرهاقها ، وعليك
أن تتذكر أنك تحتاج للغذاء المناسب وساعات نوم كافية بجانب البعد عن
التدخين والأشياء الأخرى الضارة بالصحة .
5- شجع نفسك واسألها ..ما
المشكلات التي سوف أسببها لنفسي حين أؤجل هذا العمل؟ أكتب تلك المشكلات في
قائمة ..الآن هل تريد فعلا أن تعيش وسط كل هذه المشكلات؟..اجعل لنفسك حافز
يدفعك لإنجاز هدفك ..أعد لنفسك مكافأة عند الانتهاء من العمل ــ مثلاــ
كإجازة خاصة إضافية ، أي شيء أنت نحبه.
أفضل طريقة للتعامل مع المهام
التي تؤجلها دائما هي أن تبدأ بها فورا، أخير لا تتردد وتذكر أن إنجاز مهام
عديدة جيدة خير من محاولة إنجاز مهمة واحدة مثالية…..تذكر أيضا حكمة" لا
تؤجل عمل اليوم إلى الغد إلى الغد"…فابدأ العمل الآن، وأنجز العمل.
6-
اجعل ساعات الاسترخاء والانفراد بنفسك جزءا رئيسيا في جدول الوقت اليومي ،
واختر الوقت الذي يناسبك لذلك إما في بداية اليوم أو نهايته ، وفيها عليك
أن تبعد نفسك عن كل مصادر الإزعاج وهذا يعيد لك طاقتك وراحتك النفسية مما
يساعدك على عدم إهدار الوقت في محاولة لإيجاد الراحة .
لا تهمل ساعات
الراحة الطبيعية أثناء العمل أو المذاكرة بل استخدمها لغرضها الرئيسي ولا
تندمج فيما كنت تفعله ، ولا تعطي فرصة للآخرين أن يجعلوك تفعل غير ذلك .
الساعات
المبكرة في الصباح عادة ما تكون أنسب ساعات للتفكير ، حاول أن تمارس بعض
التمارين الرياضية صباحا أو استمع إلى الموسيقى لكي تزيد درجة الهدوء
النفسي وتستطيع أن تفكر بتعمق أكثر .
7 - تأكد أن ساعة واحدة حافلة
بالإنجاز تساوي عصرا عاطلا عن الإنجاز ، تذكر أن شعورك أنك المالك للوقت هو
الوقود والطاقة التي تمكنك من تحريك الأمور تجاه تحقيق أهدافك وطموحاتك
وإذا فشلت في ذلك فسوف تفقد الطاقة المحركة لك ، فأنت الذي تخضع الوقت تبعا
لرغباتك وليس هو الذي يسيطر عليك ويحركك ، ولعل أبرز الأشياء التي تضيع
الوقت وتجعله يسيطر عليك :


عدم وجود أهداف أو خطط.
التكاسل
والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنبه. النسيان، وهذا يحدث لأن
الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات.
مقاطعات
الآخرين والتي قد لا تكون مهمة أو ملحة، اعتذر منهم بكل لباقة، لذا عليك
أن تتعلم قول لا لبعض الأمور. عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في
التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم.


سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك. ولكي تتغلب على هذه الأمور :

وضع وقت محدد للإنهاء من كل مهمة.
خذ على نفسك عهدا وقل لنفسك لن أختلق الأعذار لتأجيل الأعمال .
تعاهد مع نفسك بأنك لن تقوم من مكانك حتى تنتهي من الجزء الذي قررت أن تنهيه لهذا اليوم.
اكتب قائمة بالأشياء التي تؤجلها دائما …حلل هذه القائمة..لاحظ وجود نمط معين من هذه الأعمال.
اقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك.
استعن بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسب وغيره.
ركز،
ولا تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة أن طبقت ستجد الكثير من
الوقت لعمل الأمور الأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً. أنظر لعاداتك القديمة
وتخلى عن ما هو مضيع لوقتك.
قلل من مقاطعات الآخرين لك عند أدائك لعملك.


أهمية الانطباعات الأولى التي يتركها الفرد لدى الآخرين :
حين
يبدأ الفرد حياته العملية فيكون مضطرا لترك انطباع إيجابي عن نفسه خلال
لقاء واحد فقط وهو المقابلة الشخصية مع صاحب العمل ، وقد يوضع في فترة
تدريب لمدة أسبوعين أو شهرين تحت الاختبار وعليه خلال هذه الفترة أن يترك
انطباعا جيدا ، حتى وإذا كان هذا الشخص ذو شخصية منظمة وجيدة بالفعل ولكن
عليه ألا يترك ذلك كي يكتشفه الآخرين بمرور الزمن ، حيث أن إدارة
الانطباعات في أحد معانيها، هي فن اختصار تأثير الزمن في عدة انطباعات
سريعة ، و هذه هي أسباب أهمية الانطباعات الأولى:
1. في شخصية كل فرد
نوع من التحيز ولذلك عندما يراك الأشخاص لأول مرة فسوف يطلقون عليك الأحكام
تبعا لتحيزاتهم وتصوراتهم المسبقة ، حتى قبل أن يمنحوا أنفسهم الفرصة
الكافية لمعرفة حقيقتك بمرور الزمن. فإذا تمكنت من التأثير عليهم في
البداية لتكوين انطباعات صادقة عنك فإنك بذلك تساعدهم و تساعد نفسك.
2.
تكمن المشكلة في أنه حينما يكون الآخرون انطباعا سلبيا عنك سوف يحاولون
بعد ذلك تدعيم هذا الشعور لديهم وقلما أن يغير أحدا رأيه ويعترف بأنه كان
مخطئا في حقك ، وذلك من خلال تصيد أخطائك و ملاحظة سلبياتك ، و غض البصر عن
إيجابياتك.
3. عادة ما يعتقد الآخرون أن هذا الانطباع الأول عنك هو الانطباع الصادق ، لأنهم لم يروا منك أي شيء آخر .
4.
لا يمكن للآخرين أن يتوقفوا عن تكون انطباعات عنك، مهما حاولوا وتعد هذه
فرصة كي يكونوا عنك انطباعا إيجابيا طالما عرفت أنهم يتابعونك باستمرار.
وبعد
أن أكدنا على أهمية تكوين الانطباعات الأولى وذلك بالحرص على المظهر
وأسلوب الحديث وحركات الجسم وما إلى ذلك من القواعد السليمة المرغوبة في
التعامل مع البشر ، نجد في بعض الأحيان شخصا يقول أنه ممل ولا يستطيع
مشاركة الناس وليس لديه ما يقوله ، فإذا كنت هذا الشخص الذي يخشى التعامل
مع الأغراب ويخجل من الاشتراك في الأحاديث ، فلا تقلل من قدر نفسك بعد ذلك ،
فجميعنا لديه ما يقوله أو يفعله مما يمكنه من مشاركة الآخرين في الحديث
بشكل ممتع ، فلا شك أن في حياة كل منا أحداث مثيرة أو تجارب طريفة يمكن أن
يحكى عنها ويتمتع بها الآخرين .
فحينما تتحدث عن الأشياء والتجارب
والمواقف التي تعرضت لها في حياتك فإن ذلك يتيح لك فرصة كبيرة كي يعرفك
الآخرون من خلال عرضك للأفكار والمشاعر والآراء ويساعدك أنت شخصيا على فهم
نفسك فهما صحيحا من خلال تجاوبك مع الآخرين وتبادلك للرأي والأفكار معهم ،
فعليك بالاشتراك في الحديث والمشاركة مع الآخرين وستجد ما تقوله إذا عزمت
على ذلك .


وهذه بعض المفاتيح كي تفوز بحب الآخرين :
الزم الابتسامة المشرقة.
عليك بكلمة الثناء الصادقة، مع ذكر المحاسن.
لا تصر على أن تكون صاحب الرأي الصائب.
حاول أن تشعر الآخرين بأهميتهم، بأن تكون متواجداً معهم عالماً بأخبارهم وأحوالهم.
لا تفتح فمك قبل أن تعرف الحقيقة.
ابتعد عن الجدل، فالجدال طريق لعناد الطرف الآخر.
إذا أردت أن تكسب حب الناس فتذكر أسماءهم.
لا تقف في طابور أصحاب النصائح.
إذا شئت أن تتصدر الناس فاجعل نفسك خلفهم.
كن ممن يقولون وينفذون.
احرص على إبراز الاهتمامات المشتركة بينك وبين من تحدثه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://waled6662003.yoo7.com/
 
كيف تدير مستقبلك المهنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جنة الفردوس :: اعداد وتطوير المحاسب المصرى :: دروس وشورحات المحاسبة وادارة الاعمال-
انتقل الى: